مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده

القاهرة الآن

القرآن الكريم



المواضيع الأخيرة
» الفصل الاول من القصه (دعاء)
الجمعة 14 سبتمبر 2012, 19:05 من طرف mohamed salam

» من دروس الحياة
الجمعة 14 سبتمبر 2012, 17:55 من طرف mohamed salam

» محمد على واليا على مصر
الخميس 13 سبتمبر 2012, 14:39 من طرف أشرف طارق صبري خاطر

» آيات العلم ( للهراوى )
الخميس 13 سبتمبر 2012, 09:13 من طرف Ibrahim Mohammed

» عباد الرحمن (حفظ)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 09:04 من طرف Ibrahim Mohammed

» تعريف (محمد الهراوي)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:59 من طرف Ibrahim Mohammed

» ايليا ابو ماضي (كن جميلا) مفصلا تفصيل كامل
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:55 من طرف Ibrahim Mohammed

» ايليا ابو ماضي (تعريف)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:48 من طرف Ibrahim Mohammed

» المبادئ الأساسية (الهندسة التحليلية)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:40 من طرف Ibrahim Mohammed

» إحداثيا نقطة المنتصف للقطعة المستقيمة
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:12 من طرف Ibrahim Mohammed

» ملحمة الحمير
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 23:25 من طرف Ibrahim Mohammed

» Jules Verne
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 23:13 من طرف Ibrahim Mohammed

» التاريخ5
الأربعاء 27 يونيو 2012, 03:30 من طرف ابراهيم محمد ابراهيم

» نتيجة الشهاده الاعداديه بالاسم لطلاب مدرسه المنشاة الكبرى الاعداديه الجديده
الجمعة 10 يونيو 2011, 15:26 من طرف Mr.Faris

» الدرس الثانى (غذاء و دواء)
الخميس 05 مايو 2011, 16:30 من طرف مصطفى جمال

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285
 
مصطفى جمال - 281
 
أحمدعمار - 242
 
مصطفى فايز - 223
 
احمد بيومى - 131
 
خليل محمد كريم - 112
 
محمد عمرو - 74
 
sunman - 58
 
sindbad - 53
 
Mr.Faris - 53
 


للرجال نصيب و للنساء نصيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

للرجال نصيب و للنساء نصيب

مُساهمة  احمد بيومى في الأحد 28 مارس 2010, 18:19

سورة النساء 29-32

1- النهي عن أكل الأموال بالباطل وقتل النفس
( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ä ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا äإن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما ä)

المفردات


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها

تأكلوا أموالكم
تأخذوا أموال غيركم
أموال
م مال

الباطل
الضلال والظلم ج.أباطيل×الحق
تراض
رضا وقبول
× رفض

تقتلوا أنفسكم
بالعدوان أو الانتحار
يفعل
يرتكب

ذلك
إشارة إلى أكل الأموال وقتل النفس
عدواناً
من غير مبرر

ظلماً
مجاوزة للحد × عدلاً
نصليه
نحرقه

يسيرا
سهلا ×عسيراً- صعبا
تجتنبوا
تبتعدوا و تتركوا

كبائر
الذنوب الكبيرة م.كبيرة
تنهون
تمنعون× تأمرون

نكفر
نعفو عنكم - نغفر لكم نتوب عليكم
سيئات
الذنوب الصغيرة م.سيئة × حسنات

مدخل
ج مداخل
كريما
المراد الجنة





الشرحس1:لمن وجه الله النداء فى الآية ؟ ولماذا خصهم وحدهم بالنداء؟
ج : نداء الله موجه للمؤمنين وخصهم الله بالنداء لأنهم أكثر الناس طاعة لله عز وجل .
س2: عم نهى الله – عز وجل – عباده فى الآية الأولى ؟
ج: 1- عن أكل أموال بعضهم بالباطل .
2- عن سفك الدماء بالعدوان أو الانتحار .
س3: اذكر بعض صور أكل المال بالباطل ؟
ج : السرقة - النصب - الرشوة - الربا - الميسر - الاختلاس - الغش - الخداع – التزوير.
س4: نهى الله - عز وجل - عن أكل الأموال بالباطل..
فما الذى أحله؟
ج : التجارة المشروعة وبالتراضي بين طرفي التجارة .
س5: ما المقصود بقوله تعالى " تقتلوا أنفسكم " ؟
ج : 1- قتل النفس بالانتحار .
2- قتل الغير بالعدوان الذى يوجب القصاص .
س6: بم هدد الله - عز وجل - من يخالف أوامره ؟
ج: من يخالف أوامر الله ويعتدي على الناس ويرتكب المعاصي فسوف يحرقه الله فى نار جهنم وهذا أمر سهل وبسيط على الله .
س7: بم وعد الله - عز وجل - من يبتعد عن كبائر الذنوب ؟
ج: يغفر الله لهم صغائر ذنوبهم ويدخلهم الجنة .

الجماليات
· يا أيها الذين آمنوا : أسلوب نداء غرضه التنبيه وخص المؤمنين
بالذكر تكريماً وتشريفاً لهم .
· لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل : أسلوب نهى غرضه التحذير.
· لا تأكلوا أموالكم - لا تأكلوا أموال غيركم ، أيهما أجمل ولماذا ؟
ج : الأولى أجمل تدل على أن المؤمنين أخوة ولذلك يجب الحفاظ
على أموال إخوانهم وكأنها أمولهم 0
· لا تأكلوا أموالكم - إلا أن تكون تجارة : أسلوب مؤكد بالنهي لا والاستثناء إلا يفيد القصر والتخصيص لكل طريق شرعي كالتجارة.
· تجارة : نكرة تفيد الشمول والعموم لأي تجارة مشروعة.
· تراض : تدل على أن الرضا شرط فى أخذ المال وجاءت على
وزن تفاعل لتدل على الرضا من الجانبين .
· لا تقتلوا أنفسكم : أسلوب نهي غرضه التحذير .
· لا تقتلوا أنفسكم – لا تقتلوا غيركم ، أيهما أجمل ولماذا ؟
ج: الأولى أجمل لتحريم الانتحار وتحريم قتل الآخرين لأنه
يستوجب القصاص فكأن من قتل غيره قتل نفسه .
· إن الله كان بكم رحيما : أسلوب مؤكد بـ إن وتقديم بكم تفيد القصر
والتخصيص وهو تعليل لما قبله يدل على رحمة الله بالعباد .
· ومن يفعل ذلك .... فسوف نصليه نارا : أسلوب شرط غرضه
التحذير والتهديد لمن يعصي أمر الله .
· ذلك : اسم إشارة للبعيد توحي بتحقير ذلك العمل .
· عدواناً وظلماً : ترادف للتأكيد يستوجب العقاب الشديد .
· فسوف : تفيد تأكيد دخول النار مهما طالت المدة .
· نصليه : توحي بشدة العذاب وسوء العاقبة .
· ناراً : نكرة تفيد التهويل .
· وكان ذلك على الله يسيراً : تعبير يدل على قدرة الله .
· ورد اسم الإشارة (ذلك) فى الآية الثانية مرتين فعلام يعود فى كل مرة ؟
ومن يفعل ذلك إشارة إلى أكل الأموال بالباطل وقتل النفس .
وكان ذلك .. يسيراً إشارة إلى تعذيب الله للعصاة .
· إن تجتنبوا : أسلوب شرط غرضه الترغيب فى ترك الكبائر .
· كبائر : نكرة للتهويل وجمع للشمول والعموم .
· نكفر عنكم سيئاتكم : نتيجة لما قبله .
· كبائر× سيئات : تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
· ندخلكم : نتيجة لما قبله .
· مدخلاً كريماً : نكرتان للتعظيم .

2- النهي عن التحاسد
(ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شئ عليما ä)

احمد بيومى



ذكر
نقاط : 681
عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 19/03/2010
العمر : 21

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى