مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده

القاهرة الآن

القرآن الكريم



المواضيع الأخيرة
» الفصل الاول من القصه (دعاء)
الجمعة 14 سبتمبر 2012, 19:05 من طرف mohamed salam

» من دروس الحياة
الجمعة 14 سبتمبر 2012, 17:55 من طرف mohamed salam

» محمد على واليا على مصر
الخميس 13 سبتمبر 2012, 14:39 من طرف أشرف طارق صبري خاطر

» آيات العلم ( للهراوى )
الخميس 13 سبتمبر 2012, 09:13 من طرف Ibrahim Mohammed

» عباد الرحمن (حفظ)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 09:04 من طرف Ibrahim Mohammed

» تعريف (محمد الهراوي)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:59 من طرف Ibrahim Mohammed

» ايليا ابو ماضي (كن جميلا) مفصلا تفصيل كامل
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:55 من طرف Ibrahim Mohammed

» ايليا ابو ماضي (تعريف)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:48 من طرف Ibrahim Mohammed

» المبادئ الأساسية (الهندسة التحليلية)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:40 من طرف Ibrahim Mohammed

» إحداثيا نقطة المنتصف للقطعة المستقيمة
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:12 من طرف Ibrahim Mohammed

» ملحمة الحمير
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 23:25 من طرف Ibrahim Mohammed

» Jules Verne
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 23:13 من طرف Ibrahim Mohammed

» التاريخ5
الأربعاء 27 يونيو 2012, 03:30 من طرف ابراهيم محمد ابراهيم

» نتيجة الشهاده الاعداديه بالاسم لطلاب مدرسه المنشاة الكبرى الاعداديه الجديده
الجمعة 10 يونيو 2011, 15:26 من طرف Mr.Faris

» الدرس الثانى (غذاء و دواء)
الخميس 05 مايو 2011, 16:30 من طرف مصطفى جمال

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285
 
مصطفى جمال - 281
 
أحمدعمار - 242
 
مصطفى فايز - 223
 
احمد بيومى - 131
 
خليل محمد كريم - 112
 
محمد عمرو - 74
 
sunman - 58
 
sindbad - 53
 
Mr.Faris - 53
 


اسئلة9

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسئلة9

مُساهمة  مصطفى جمال في السبت 27 مارس 2010, 10:28

 - لماذا سخر الله البحر للإنسان؟
1- لنصطاد منه السمك
2- لنستخرج منه حلية نتزين بها كاللؤلؤ والمرجان
3- جعله الله طريقاً للسفن تشق مياهه لتنقل الناس والبضائع من مكان لآخر .
 لماذا ذكر الله نعم البحر أولاً ؟
1- لأنه أوسع من اليابس .
2- لأن فضله كبير على الإنسان والحيوان والنبات .
3- لأن الله جعل من الماء كل شئ حي .
 فى الآية ربط الأسباب بالمسببات – وضح ذلك ؟
( سخر البحر .... لتأكلوا )- ( حلية...... تلبسونها ) :
فالسبب فى تسخير البحر لنأكل السمك منه ونستخرج اللؤلؤ والمرجان ونسير السفن
( حلية ) نكرة لتفيد .................
" وهو الذي سخر البحر " أسلوب .......................................
 بم يوحى كل من( لتبتغوا من فضله ) ( لعلكم تشكرون )؟
لتبتغوا من فضله : يوحى بكثرة فضل الله وتعدد نعمه .
لعلكم تشكرون : توحي بفتح باب الرجاء لنشكر الله على نعمه .
"وألقى فى الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهاراً وسبلاً لعلكم تهتدون وعلامات وبالنجم هم يهتدون أفمن يخلق كمن لايخلق أفلا تذكرون وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم "
ألقى ........رواسي ............ (م) ........... تميد .........×...........
تهتدون × ............علامات ......... (م) .........تعدوا.................
نعمه ×........جمع (النجم........نعمه ....... ) سبل (م) ...............
 لماذا ألقى الله فى الأرض جبالاً ثابتة ؟
حتى تثبت ولا يختل توازنها وهى تدور حول نفسها
وحول الشمس .
 تعددت فى الآية علامات الإرشاد و الهداية ؟
فى الأرض : ألقى الله الجبال وشق الأنهار ومهد الطرق التى تربط بين البلاد ليسير فيها الناس ويتنقلون من مكان لآخر
فى السماء : وضع النجوم التي يستعين بها الناس فى تحديد مواقعهم واتجاهاتهم فلا يضلون الطريق.
 د-ما علاقة ( أن تميد بكم ) بما قبلها ؟
تعليل لما قبلها
 ما نوع الأساليب والغرض منها ؟
أفمن يخلق كمن لا يخلق ؟ استفهام غرضه النفي والاستنكار
أفلا تذكرون ؟ استفهام غرضه التوبيخ والاستنكار
إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها .أسلوب شرط غرضه التعجيز.
 ما الجمال في ؟
 ( لعلكم تهتدون) : توحي برجاء الاهتداء إلى الله والطرق الواضحة.
 ( بالنجم هم يهتدون) : تقديم شبه الجملة بالنجم أسلوب قصر للتأكيد والتخصيص .
 (نعمة) : نكرة التعظيم والشمول والعموم .
 (إن الله لغفور رحيم): أسلوب مؤكد بـ(إن- ل) للترغيب في التوبة.
 (غفور- رحيم): صيغتان للمبالغة توحي بكثرة المغفرة والرحمة.
من نص " الناس والعلم والتكنولوجيا "
"مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها أحادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا "
بعثني .......الهدى ......... × ........الغيث ........ (ج) .............
أصاب ........نقية ......... قبلت الماء ..........الكلأ.........ج........
العشب............ أجادب......... (م).......... نقية × ...................
 بم بعث الله نبيه ؟ وما موقف الناس مما أرسل به ؟
بعثه بالدين والعلم – منهم من أفاد واستفاد ومنهم من لم يستفد لكنه أفاد غيره ومنهم من لم يستفد ولم يفد غيره .
 شبه الرسول –ص- فى حديثه الأنواع السابقة من الناس بأنواع من الأرض – وضح ذلك؟
النوع الأول :- كالأرض الطيبة التي تقبل الماء فتنبت وتثمر.
النوع الثاني : كالأرض الصلبة التي تحفظ الماء لينتفع به الناس يشربون منه ويسقون الدواب ويزرعون النبات .
النوع الثالث : كالأرض الملساء لا تمسك ماءً ولا تنبت زرعاً
 ما الجمال فى :-
 ( الهدى والعلم كمثل الغيث ) شبه الدين والعلم بالمطر الغزير لأن الدين يحيى النفوس كما يحيى المطر الأرض الميتة
 ( الكلأ والعشب)التنوع لما تجود به الأرض من رطب ويابس
 ( فشربوا وسقوا وزرعوا ) تفصيل بعد إجمال وحذف المفعول به يفيد الشمول والعموم .
 (أرضا) : نكرة تفيد الشمول و العموم لأي أرض .
 (طائفة) : نكرة للتقليل والتحقير .
 (علِم وعلُّم) :
1) إيجاز بحذف المفعول به يفيد شمول وعموم الفائدة
2) بين الفعلين تجانس يحدث نغمة موسيقية تؤثر فى النفس
 (من لم يرفع بذلك رأسا) : كناية عن الذل والانكسار وفيه تصوير للعلم بشيء مادي يرفع الرأس والجهل يخفضها



مع أطيب أمنياتي القلبية لكم بدوام النجاح والتفوق
والعام القادم أراكم من متفوقى الثانوية العامة على مستوى الجمهورية
سعدتُ بتدريسي لكم هذا العام وأتمنى أن تكونوا سعدتُم معي أيضاً
avatar
مصطفى جمال



ذكر
نقاط : 1202
عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 20
الموقع : mustafa
العمل/الترفيه طالب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasty.ahlamuntada.com/forum.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى