مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده

القاهرة الآن

القرآن الكريم



المواضيع الأخيرة
» الفصل الاول من القصه (دعاء)
الجمعة 14 سبتمبر 2012, 19:05 من طرف mohamed salam

» من دروس الحياة
الجمعة 14 سبتمبر 2012, 17:55 من طرف mohamed salam

» محمد على واليا على مصر
الخميس 13 سبتمبر 2012, 14:39 من طرف أشرف طارق صبري خاطر

» آيات العلم ( للهراوى )
الخميس 13 سبتمبر 2012, 09:13 من طرف Ibrahim Mohammed

» عباد الرحمن (حفظ)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 09:04 من طرف Ibrahim Mohammed

» تعريف (محمد الهراوي)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:59 من طرف Ibrahim Mohammed

» ايليا ابو ماضي (كن جميلا) مفصلا تفصيل كامل
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:55 من طرف Ibrahim Mohammed

» ايليا ابو ماضي (تعريف)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:48 من طرف Ibrahim Mohammed

» المبادئ الأساسية (الهندسة التحليلية)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:40 من طرف Ibrahim Mohammed

» إحداثيا نقطة المنتصف للقطعة المستقيمة
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:12 من طرف Ibrahim Mohammed

» ملحمة الحمير
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 23:25 من طرف Ibrahim Mohammed

» Jules Verne
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 23:13 من طرف Ibrahim Mohammed

» التاريخ5
الأربعاء 27 يونيو 2012, 03:30 من طرف ابراهيم محمد ابراهيم

» نتيجة الشهاده الاعداديه بالاسم لطلاب مدرسه المنشاة الكبرى الاعداديه الجديده
الجمعة 10 يونيو 2011, 15:26 من طرف Mr.Faris

» الدرس الثانى (غذاء و دواء)
الخميس 05 مايو 2011, 16:30 من طرف مصطفى جمال

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285
 
مصطفى جمال - 281
 
أحمدعمار - 242
 
مصطفى فايز - 223
 
احمد بيومى - 131
 
خليل محمد كريم - 112
 
محمد عمرو - 74
 
sunman - 58
 
sindbad - 53
 
Mr.Faris - 53
 


اسئلة7

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسئلة7

مُساهمة  مصطفى جمال في السبت 27 مارس 2010, 10:27

كطيـف النَّسيـــم وحُرَّا كنور الضُّحا في سمـاه
تُغرد كالطــــــير أين اندفعـت وتَشدُو بما شاء وَحْي الإلـــه
وتمرح بيـن ورود الصبـــاح وتنعم بالنـــور أنَّى تـَــــــــراه
كَذا صَاغَك الله يـا بن الوجود وألقَتْكَ في الكون هذى الحياة
طليقاً ........... × ................ النسيم (ج) ......... - ................
اندفعت ............. تشدو ............ × ............ وحى ................
تنعم ............ × ................. صاغك ............. الكون (ج) ......
 عبر عن معني الأبيات بأسلوبك؟
1- أيها الإنسان لقد خلقك الله حرا كالهواء اللطيف الساري في الجو لا يمنعه شيء من العبور والانطلاق وكالنور المنتشر في الفضاء لا تعوقه قيود ولا حدود .
2- ومنحك الله الكون لتنعم به وتردد أناشيد السعادة كالطير الشادي وتعبر عن مشاعرك بما يلهمك الله به من فنون التعبير .
3- فتحرك فى الطبيعة الجميلة بين الورد المتفتح فى الصباح والنورالذى يغمر كل مكان فى العالم .
4- هكذا خلقك الله حراً طليقاً وأوجدك فى الحياة لتحيا سعيداً .
 ما الجمال في ؟
 خلقت طليقا كطيف النسيم : شبه الإنسان الحر بالنسيم المنطلق
 خُلِقْتَ : فعل ماضي مبني للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله .
 إضافة طيف إلى النسيم : توحي بالرقة والجمال .
 حراً – طليقاً : بينهما ترادف يؤكد على أهمية الحرية فى حياة الإنسان
 كنور الضحا : شبه الإنسان الحر بالنور الساطع الذى ينتشر فى السماء
وهذا يدل على جمال الحرية وأثرها في الهداية والرفعة .
 تَمرح : توحي بالسعادة والانطلاق .
 إضافة ورود إلى الصباح : توحي بالأمل المشرق والتمتع بالجمال.
 تنعم بالنور : شبه الحرية بالنور الذى ننعم به .
 إضافة نور إلى الضحا : توحي بالأمل والبهجة .
 تغرد كالطير : شبه الإنسان الحر بالطير الذى يغرد
دليل على أثر الحرية فى سعادة الإنسان .
 تشدو بما شاء وحي الإله : تعبير يدل على أن الحرية منحة من الله يجب أن نحافظ عليها .
 يا بن الوجود : أسلوب نداء غرضه التعظيم .
 (صاغك – صنعك ) أيهما أدق ؟ ولماذا ؟
التعبير الأول أجمل لأنه يدل على المهارة والدقة والإتقان ، فالصياغة لا تكون إلا للشيء الثمين
 (ألقتك – أوجدتك ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
التعبير الثاني أجمل لأن الإلقاء للشيء الفاسد ويوحي بالقسوة والإهمال .
فما لك تَرضــــــي بذلِّ القيــــــود و تَحْني لمن كَبَّلُوكَ الجـِــــبَاة
وتُسكِت فى النفس صوت الحياة القوى إذا ما تَغَنَّي صـَـــــــدَاه
وتُطْبِقُ أجفانـَـــك النـــَّــــــــيِّرات عن الفجر والفجر عَذْبٌ ضِيَاه
أتَخشَى نَشيد السماء الجمــــــيل أتَرْهَبُ نور الفَضَـا في ضُحَـاه
ترضى ............. × ............. ذل × ........... القيود (م)...........
تحني ........... × ......... كبلوك ................ × .....................
صداه (ج)............... تطبق ............... × .................
النيرات .............. × ................ نشيد (ج)............ و ..........
أترهب :............. × ............ الفضا (ج) ............................
 عبر عن معني الأبيات بأسلوبك ؟
ج: يخاطب الشاعر ذلك الإنسان الذي فـَقـَـدَ حريته قائلا له :-
 5- أيها الإنسان لقد خلقك الله حراً فكيف ترضي بالذل وتخضع للمستعمرين وتحني رأسك لهم .
 6- كيف تسد أذنيك عن سماع صوت الحرية الجميل الذى يتردد صداه فى كل مكان .
 7- كيف تغمض عينيك عن رؤية نور الحرية الرائع .
 8- أيَليقُ بك أن تخاف من ترديد أنشودة الحرية التى منحها الله لك أتخشى الكفاح من أجلها والعيش فى نورها.
 ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
التعجب والاستنكار من ذلك الإنسان الذي يرضي بالذل والهوان.
 ما الجمال في ؟
 فمالك ترضى: أسلوب استفهام غرضه التعجب والاستنكار.
 ترضى: توحي بالاستسلام وعدم القدرة على المقاومة
 تحني لمن كبلوك الجباه: كناية عن الرضا بالذل والخضوع للمستعمر
تسكت فى النفس صوت الحياة: توحي بشدة الصراع بين ما يتمناه الإنسان وعجزه عن تحقيقه .
 تطبق أجفانك النيرات: كناية عن الخضوع للظلم .
 النيرات: توحي بحب النور وكراهية الظلام .
 الفجر: تصوير للحرية بالفجر المشرق مما يدل على أثرها فى النشاط والعمل .
 أتخشى؟ - أترهب؟: أسلوب استفهام غرضه التوبيخ والاستنكار.
 البيت الثامن : تعليل لما قبله .
ألا انهض وسِر فى سبيل الحياة فــمن نام لم تنتظره الحيـــاة
ولا تخشَ شيئا وراء التـِّـــــلاع فمـا ثَمَّ إلا الضُّحا فى صـِــباه
وإلا ربيــــــعُ الوجود الغَرِيـــر يُطَـــرِّزُ بالـوردِ ضافــيِ رِدَاه
وإلا أريجُ الورودِ الصِّبــــَـــاح ورقصُ الأشعَّــةِ بين الميـــاه
وإلا حَمَـــــــــامُ المُرُوج الأنيق يُغَــــرِّد مُنطَلقا في غِنـَــــــــاه
إلى النُّورِ فالنور عـَــذْب جميل إلى النور فالنور ظِلّ الإلـــــهْ
سبيل ........... (ج) ............ نام :.......... الحياة (ج)...............
التلاع ............. (م)............ الغرير ............. (ج) ..............
ضافي ........... × ............... رداه ............... (ج) ...............
أريج .............. (ج) .............. الصِّباح (م) ................
المروج ....................... (م) ............. الأنيق ......................
ظل .................. (ج) ...................... و ..................
 عبر عن معني الأبيات بأسلوبك؟
يستنهض الشاعر هِمَّة الإنسان فيقول :-
 9- هَيَّا إلى الكفاح واترك الكسل وانطلق فى طريق النهضة فالحياة لا تنتظر الكسول .
 10/11- اصعد إلى قمة المجد لترى النور المشرق والربيع البديع بورده الجميل.
 12/13- والأشعة المتراقصة فوق الينابيع والطيور المغردة بين الحدائق والسهول فى حرية وسعادة .
 14- هيا إلى عهد الحرية فالحرية هبة الله للجميع.
 ما الجمال في ؟
 انهض - سر : أساليب أمر غرضها الحث والنصح والإرشاد
 وبينهما ترتيب طبيعي فالنهوض يسبق السير .
 فمن نام لم تنتظره الحياة : تعليل لما قبله ، وفيه تصوير للحياة بقطار لا ينتظر الإنسان الكسول .
 انهض × نام : تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
 لا تخش : أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد .
 شيئاً : نكرة تفيد الشمول والعموم .
 التلاع : تصوير للمخاوف والأوهام بالمرتفعات العالية التى تمنع الإنسان عن الوصول لحريته .
 فما ثم إلا الضحا فى صباه : أسلوب مؤكد بالنفي (ما) والاستثناء (إلا) يفيد التخصيص ، وفيه تصوير للحرية بالضحا وضوئه الساطع فى أول النهار .
 ربيع الوجود : تصوير للحرية بالربيع الذى يبعث الحياة فى الوجود.
avatar
مصطفى جمال



ذكر
نقاط : 1202
عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 20
الموقع : mustafa
العمل/الترفيه طالب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasty.ahlamuntada.com/forum.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى