مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده

القاهرة الآن

القرآن الكريم



المواضيع الأخيرة
» الفصل الاول من القصه (دعاء)
الجمعة 14 سبتمبر 2012, 19:05 من طرف mohamed salam

» من دروس الحياة
الجمعة 14 سبتمبر 2012, 17:55 من طرف mohamed salam

» محمد على واليا على مصر
الخميس 13 سبتمبر 2012, 14:39 من طرف أشرف طارق صبري خاطر

» آيات العلم ( للهراوى )
الخميس 13 سبتمبر 2012, 09:13 من طرف Ibrahim Mohammed

» عباد الرحمن (حفظ)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 09:04 من طرف Ibrahim Mohammed

» تعريف (محمد الهراوي)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:59 من طرف Ibrahim Mohammed

» ايليا ابو ماضي (كن جميلا) مفصلا تفصيل كامل
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:55 من طرف Ibrahim Mohammed

» ايليا ابو ماضي (تعريف)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:48 من طرف Ibrahim Mohammed

» المبادئ الأساسية (الهندسة التحليلية)
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:40 من طرف Ibrahim Mohammed

» إحداثيا نقطة المنتصف للقطعة المستقيمة
الخميس 13 سبتمبر 2012, 08:12 من طرف Ibrahim Mohammed

» ملحمة الحمير
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 23:25 من طرف Ibrahim Mohammed

» Jules Verne
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 23:13 من طرف Ibrahim Mohammed

» التاريخ5
الأربعاء 27 يونيو 2012, 03:30 من طرف ابراهيم محمد ابراهيم

» نتيجة الشهاده الاعداديه بالاسم لطلاب مدرسه المنشاة الكبرى الاعداديه الجديده
الجمعة 10 يونيو 2011, 15:26 من طرف Mr.Faris

» الدرس الثانى (غذاء و دواء)
الخميس 05 مايو 2011, 16:30 من طرف مصطفى جمال

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285
 
مصطفى جمال - 281
 
أحمدعمار - 242
 
مصطفى فايز - 223
 
احمد بيومى - 131
 
خليل محمد كريم - 112
 
محمد عمرو - 74
 
sunman - 58
 
sindbad - 53
 
Mr.Faris - 53
 


من دروس الحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من دروس الحياة

مُساهمة  mohamed salam في الجمعة 14 سبتمبر 2012, 17:55


من دروس الحياة - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول

من دروس الحياة { إبراهيم عبد القادر المازني }


إبراهيم عبد القادر المازني أديب مصري ولد سنة 1890م . نشأ في القاهرة . وتخرج في مدرسة المعلمين ٬وعمل فى مجال التدريس والصحافة . والتأليف . والكتابة . له ديوان شعر في جزأين ومن أهم قصصه " إبراهيم الكاتب " و " فى الطريق " و " عَوْد على بَدْء " وله فى النقد".



جو النص : يُقدم لنا الكاتب بعضاً من الدروس التي تعلمها فى حياته .


" كل شيء زائل "





تعلمتُ أنه ما من شيء في هذه الدنيا يستحقُ أن نغالي به ونُهَوّل علي نفوسنا فقد مر بي خير كثير وشر كثير

‘وما كنت أراني إلا شقياً في الحالتين ؛لأني كنت إذا أصابني خير أُسر به ‘ولكني كنت مع ذلك أشفق أن يزول وأخشى ألا يتكرر‘ فأعذب نفسي بما لا موجب له من القلق ‘وإذا أصابني سوء شقَّ عليَّ واستكبرته ٬وخفت أنْ يطول أمده ٬وأشفقت ألا يطول احتمالي له لما أنه فيه من الضراء‘ فصارت الحياة كالجحيم 0ثم رأيتُ كل شيء يزول‘ وإن خُيّل في وقته أنه سَرْمَد ... فخير للإنسان‘ وأجلب لراحته أنْ يتقي تعذيب نفسه في غير طائل



المعاني :

نغالي : نبالغ نهول : نبالغ فيه طائل: نفع ج طوائل شقياً: تعيساً ج أشقياء أسر :أفرح أشفق : أخاف موجب : لزوم شق: صعب

أمده: نهايته ج آماد الضراء : الشدة × السراء

الجحيم : النار الشديدة وهي اسم من أسماء جهنم يزول : يتحول وينتقل والمراد لا يثبت علي حال

سرمد : دائم لا ينقطع × منقطع أجلب : أكسب يتقي : يحذر ويتجنب وأصلها وقي .


الشرح


لقد علمتني الحياة دروساً كثيرة مفيدة غاية الفائدة منها :

أنه لا شيء يستحق المبالغة في وصفه حتي نجعله هائلاً علي نفوسنا٬ فقد مر بي خير كثير وشر كثير٬ ولكني كنت تعيساً غير سعيد في حالتي الخير والشر؛ لأني إذا جاءني الخير فرحتُ به ٬وخفت أنْ يتركني ولا يتكرر مجيئه ٬فأعذب نفسي بقلق لا لزوم له وإذا مسني الشر صعب علي ورأيته فوق طاقتي٬ وخفت أنْ يطول وقته فلا ينتهي ٬فربما لا يطول تحملي له ؛ بسبب ما أمر به من الضيق والشدة٬ ولذا صارتْ حياتي جحيماً لا يُطاق ٬وبعد تفكير هادئ رأيت كل شيء لا يثبت علي حال ٬وإن ظننته مستمراً دائماً في وقته ٬فخير للإنسان العاقل وأوفر لراحته أنْ يترك تعذيب نفسه بلا فائدة .

س1- ما أهم مصادر الحصول على المعلومات ؟

من أهم مصادر الحصول على المعلومات: الكتب والمراجع والصحف والمجلات والإذاعة والتلفاز والإنترنت وتجارب الأخرين .

س2- لماذا نحرص على التعاون وتبادل الخبرات ؟

نحرص علي التعاون وتبادل الخبرات تحقيقاً للخير العام والنفع الشامل وتقوية روابط المودة بين الأفراد والجماعات والشعوب

س3- كيف يتعامل المرء مع الخير إذا جاءه ؟ والشر إذا حلَّ به ؟

س4- ما النصيحة التي يقدمها الكاتب للإنسان كما تفهم من الفقرة ؟ومم تعلمها؟

مواطن الجمال :

*( تعلمت أنه ما من شيء ) أسلوب مؤكد ب ( أن ) . * ( فقد مر بي ) أسلوب مؤكد ب ( قد ) .

*( خير – شر ) بينهما تضاد يوضح المعني ويبرزه .

*( ما كنت أراني إلا شقياً ) أسلوب مؤكد بالنفي ( ما ) والاستثناء ( إلا ) .

*( لأني كنت ... ) أسلوب مؤكد ب ( أن ) وهو تعليل لما قبله .

*( صارت حياتي كالجحيم ) تشبيه للحياة مع القلق بالنار القاسية وسر جماله التوضيح والتجسيم .

*( أنه سرمد ) أسلوب مؤكد ب ( أن ) .

محاسبة النفس عسيرة ولكنها واجبة

تعلمتُ أنْ أحاسب نفسي وأنصبَ لها الميزان ومُحاسبة النفس عسيرة‘ ولكنها واجبة حتي لا يتكرر الخطأ

ويطول الجهل‘ ويتمادي المرء في الضَّلال‘ وهي علي كلّ أهون وأخف من محاسبة الآخر



المعاني :

أنصب : أقيم عسيرة: صعبة يتمادي : يمضي ويستمر الضلال : الباطل علي كل : المراد علي كل حال أهون: أيسر وأسهل



الشرح

تعلمت أن أحاسب نفسي دائماً حساباً شديداً ولكني أري هذا الحساب ضرورياً حتي لا يتكرر الخطأ ويستمر الجهل بالصواب ويظل الإنسان في باطله ومع ذلك أري أن محاسبة المرء لنفسه أسهل عليه من محاسبة الناس له .

س1- كيف يحاسب الإنسان نفسه ؟

يحاسب الإنسان نفسه بالتفكير فيما فعل أو يفعل ٬ وتقويم عمله لمعرفة سلبياته وإيجابياته٬ وتجنب الإهمال.

س2- أيهما أخف أنْ تحاسب نفسك أو أنْ يحاسبك غيرك ؟ولماذا؟

مواطن الجمال :

*( أحاسب نفسى وأنصب لها الميزان ) : تعبير جميل يبين حرص الكاتب علي محاسبة نفسه بشدة . وصور نفسه بانسان يحاسب

*( ولكنها واجبة ) : تعبير يفيد الاستدراك لتصحيح الفهم .

* ( حتي لا يتكرر الخطأ ) : تعبير يفيد التعليل لما قبله .



" الفهم رياضة عقلية "

وتعلمت ألا أكون أسير رأي أو كتاب فإنَّ مُؤدي هذا الأسر الإفلاس العقلي والعاطفي ‘ وفائدة الكتب

أنْ يقرأها الإنسان ويفكر فيها‘ ويضيف عقول أصحابها إلي عقله‘ لا أن يظل أسيرها . فالفهمُ هو المهم

والرياضة العقلية هي التي عليها المُعول وهي الغرض من قراءة الأدب ودرْسه ‘أعني بالرياضة العقلية تزويد المرء بالمعارف اللازمة‘ وتوسيع أفقه ‘وشحذ قريحته ‘وتعويده التفكير المستقيم وتدريبه علي التأمل والنظر .



المعانى :

مؤدي : المراد نتيجة الإفلاس العقلي : المراد كسل العقل وضعفه

المعول: الاعتماد والاتكال الغرض :الهدف ج أغراض أعني :أقصد النظر التدبر والتفكر

أفقه :المراد عقله ج آفاق شحذ قريحته :الإلحاح في تنمية ملكاته الإبداعية ج قرائح .

الشرح

تعلمت ألا أقيد نفسي برأي غيري أو كتابه لأن ذلك يؤدي إلي كسل العقل وإفلاسه ففائدة الكتب أن يقرأها الإنسان ويفكر فيها ليضيف من أفكار أصحابها إلي عقله دون التقيد بكل ما فيها . فالفهم في نظري هم المهم والاعتماد علي الرياضة العقلية هو الهدف من قراءة الأدب – شعراً ونثراً – ودراسته وأقصد بالرياضة العقلية زيادة المعارف اللازمة للإنسان ليتسع عقله والإلحاح في تنمية ملكاته الإبداعية ليتعود التفكير الصحيح وتدريبه علي تدبر ما يقرأ ومعاودة النظر والتفكر فيه .

س1- ما معنى الرياضة العقلية ؟

س2- ما شعورك عندما يحل بك سوء ؟

س3- بم تصف الكاتب من خلال الفقرة ؟

س4- هذا النص من الأدب الاجتماعي 0فلماذا؟

مواطن الجمال

( ألا أكون أسير رأي أو كتاب ) تعبير فيه تصوير لآراء الآخرين وكتبهم بالأسر الذي يجب علي الإنسان العاقل التحرر منه بحسن تفكيره .

" فإن .... " تعليل لما قبله .

( الإفلاس العقلي ) تصوير للعقل بتاجر يفلس لتوضيح المعني .

( تزويد – وتوسيع – وشحذ – وتعويده – وتدريبه ) العطف هنا يؤكد حرص الكاتب علي تعليم قارئه ما يفيده ويرقي به

4- لا أسف علي تعب حقق فائدة

هذا بعض ما تعلمته وحذقته ‘ وروّضتُ نفسي عليه من دروس الحياة‘ وقد كانتْ التجربة طويلة وشاقة وكثيرة الرّجّات والصّدَمات ولكني غير أسف لأنَّ الثمرة التي خرجتُ بها تستحق العناء ‘وحسبي من ذلك سكينة النفس وصحة الإدراك

المعاني :

حذقته مهرت فيه روضت :ذللت وعودت الرجات والصدمات :الصعوبات

أسف :حزين – نادم الثمرة: النتيجة والهدف خرج بها: حققها

العناء :التعب والمشقة حسبي :يكفيني الإدراك : الفهم

الشرح

تعلمت ألا أندم علي تعب فيما تعلمته وصرت ماهراً فيه بترويض نفسي عليه . لقد مررت بتجارب طويلة وصعوبات كثيرة ولكني غير نادم ولا حزين لأن النتيجة التي حققتها تستحق التعب ويكفيني من كل ما مررت به هدوء نفسي وصحة فهمي وإدراكي .

س- وجّه نصائح إلى :

زميل يحفظ كثيراً دون فهم أو تدبر

زميل يحاول فرض رايه على غيره دائماً

زميل يقرأ لكاتب معين أو فى كتاب معين ولا ينوع

مواطن الجمال

*التعبير بكلمة ( بعض ) يدل علي أن الكاتب تعلم أكثر وأكثر مما ذكره لنا في النص فلم يقل ( هذا كل ما تعلمته)

*( روضت نفسي ) تعبير فيه تصوير للنفس بفرس جموع تحتاج إلي ترويض .

*جمع ( الرجات والصدمات ) يدل علي كثرة الصعوبات التي مر بها الكاتب في حياته .

*( ولكني غير أسف ) تعبير يفيد الاستدراك لتصحيح الفهم ويوحي برضا الكاتب عن نفسه .

*( لأن الثمرة التي خرجت بها تستحق العناء ) تعبير مؤكد بأن يفيد التعليل لما قبله .

و( حسبي من ذلك سكينة النفس ‘وصحة الإدراك ) تعبير يوضح قناعة الكاتب بما يقدمه من أفكار
avatar
mohamed salam



نقاط : 12
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى